الثانوية الإعدادية ابن الخطيب - الكارة-
مرحبا بك زائرنا الجديد ندعوك للتسجيل للتتحفنا بمواضيعك الجيدة... إذا كنت مسجلا فتفضل بالدخول إلى منتداك ... إذا أردت تصفح المنتدى فقط فمرحبا بك...

مع تحيات الأستاذ: حميد حجاجي

فرض محروس في مادة اللغة العربية على شكل الامتحان الجهوي المرتقب للسنة الثالثة الاعدادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فرض محروس في مادة اللغة العربية على شكل الامتحان الجهوي المرتقب للسنة الثالثة الاعدادية

مُساهمة من طرف abou bassim في الجمعة 24 يونيو - 18:06

النص التطبيقي: أيها الكتاب
أيها( الكتاب) ،من أنت ؟ومن تكون؟
أنت سجل المعارف الإنسانية ،تضم بين جوانبك كل خلجات النفس،وكل خاطر من خواطر العقل ،وتجمع بين دفتيك أسرار العقل البشري كلها...أنت سراج الحيارى،ومصباح التائهين،ومرشد الضالين ،من استنار بك اهتدى،ومن استنصحك فاز.
سواك الإنسان بدم قلبه ،وافرغ فيك ذوب روحه،وخاصة عقله،حتى إذا ترعرعت أغصانك ،وتفتحت أزهارك ،ونضجت ثمارك،عاد يتفيا في ظلالك،ويروي ظمأه من نبعك الفياض.
لولاك (أيها )الكتاب لما استضاءت جوانبنا بنور الله ووحيه المنزل،ولما عرفنا من سير الأولين ،وأخبار المتقدمين ما نهتدي به في عبور مسالك الحياة ،ولما وصل إلينا تراث أسلافنا الفكري الذي افرغوا فيه عصارة القلب .
فيا( جيل المستقبل)،إياكم والانصراف عن القراءة ،فان أسلافكم لم يتقدموا إلا بالإدمان عليها ،ولذلك فنحن-المسلمين-مدعوون إلى الحرص على تراث الأجداد ،وتطويره لإحياء ذلك المجد الرفيع. محمد العربي الخطابي-"مجلة المعرفة" (بتصرف)
اقرأ النص بإمعان ،ثم أجب عما يلي:
أولا:مكون القراءة:(5ن)
1-اشرح اللفظتين التاليتين حسب سياقهما في النص:-يتفيأ:...........................-الإدمان:....................................(1ن)
2-حدد الفكرة العامة للنص:........................................................................................................ (1ن)
3-استنبط من خلال النص بعض مزايا الكتاب:.......................................................................................(1ن)
4-لخص ما ورد في النص من أفكار بأسلوبك الخاص،مبديا وجهة نظرك في القضية التي يطرحها: (2ن)
........................................................................................................................................................................................................................................................................................
ثانيا:مكون الدرس اللغوي:(5ن)
1_أشكل الكلمات الموضوعة بين قوسين في النص شكلا تاما. (1ن)
2_استخرج من النص:_أسلوب نداء:.............................................._أسلوب اختصاص:......................................................(1ن)
3_اجب بالإثبات عن السؤال التالي:أليس الكتاب رمزا للمعرفة؟ : ........................................................................ (0.5ن)
4_أتمم ملء الجدول بما يناسب: (1.5ن)
الجمــــــــــــلـــة المــنادى نــــوعــه حــــــكـــــــــــــمـــــــــه
ياايها الأديب،ارو ظمأنا . ........... ................. ...........................................................
ياكاتبان زينا لغة الضاد. ........... ................. ...........................................................
5-ركب جملة تشتمل على أسلوب اختصاص يأتي فيها الاسم المختص مبنيا:....................................................... (1ن)
ثالثا:الوضعية الإدماجية: (10ن) أهمية الكتاب
أثناء نقاش مفتوح داخل الفصل ادعى أحد زملائك أن الإبحار عبر شبكة الانترنيت أكثر فائدة من قراءة الكتب،استغربت من هذا الرأي فقررت أن تبين له أهمية المطالعة.
السند:


صاحِبِ الكتابَ , وجالِسْهُ ,وآنِسْه ُبالمطالعة فيه , يُِِؤَانِسْكَ بالعلم والمعرفة والخير في الدارين ....إنك تطالع عقولَ الرجال ِ,وتمضي حيث وقفوا وتنطلق من حيث انتهوا..ثم اعلم أنه لا يخلو كتاب من فائدة ،إما أن تعمل بها ،أو تحذر منها ،وليست العبرة باقتناء الكتب في المكتبات ،وتصفيفها في الأدراج ،ولكن العبرة بالفهم والمطالعة فيها ،فهي خير سمير في الليالي ،وأجمل جليس ،وأحسنه وأكرمه . وأعظم الكتب وأكملها وأفضلها على الإطلاق كتاب الله جل في علاه.
عن"فيض القريحة"(بتصرف)

اعتمادا على السند ومكتسباتك اكتب في ما لا يقل عن خمسة عشر سطرا نصا حجاجيا متماسكا:
1-تبين فيه لزميلك بعض نواقص الانترنيت وعيوبها.
2-تبرز فيه فوائد الكتاب وأهمية المطالعة في تكوين الإنسان.
3-تنتقد فيه ميل زملائك إلى الانترنيت وعزوفهم عن القراءة .

abou bassim

عدد الرسائل : 4
العمر : 42
الموقع : ثا.اع.ابن الخطيب-الكارة
نقاط : 2289
تاريخ التسجيل : 24/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى